موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   04/12/2010 المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل يقدم معلومات موثوقة لمصلحة المواطن

جريدة دار الخليج - السبت 4 ديسمبر2010

المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل يقدم معلومات موثوقة لمصلحة المواطن

يعد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل مؤسسة وطنية تابعة لوزارة شؤون الرئاسة وهو المصدر الرسمي لخدمات الأرصاد الجوية والزلازل في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يستخدم المركز أحدث التقنيات وأفضل الموارد والخبرات المتخصصة ليقدم المعلومات الموثوقة لصالح المواطن واقتصاديات الدولة .
وقد انشئ المركز في عام 1991 بمثابة قسم الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني بوزارة المواصلات ليقدم خدمات الأرصاد، وأصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في عام 2007 المرسوم بقانون رقم 6 بإنشاء المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل عن طريق دمج إدارة الأرصاد وإدارة دراسات الغلاف الجوي ليتولى مسؤولية هذه الأنشطة على مستوى الدولة ويختص من دون غيره بتقديم خدمات الأرصاد الجوية والزلازل إلى كافة قطاعات الدولة والجمهور .
كما أنه يمثل الدولة في المنظمات والهيئات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية في ما يتعلق بالأرصاد الجوية والزلازل والنشاطات ذات الصلة .
وتتلخص رسالة المركز في تعزيز التنمية المستدامة للدولة من خلال توحيد مصدر معلومات الأرصاد الجوية والزلازل بالدولة ومراقبة التغييرات التي تحدث في الغلاف الجوي وتقديم خدمات الأرصاد الجوية والهندسة الزلزالية إلى كافة قطاعات الدولة بالإضافة إلى تبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بأهداف المركز على المستويين الإقليمي والدولي ومواكبة التطور العلمي في هذا المجال . (وام)


مرسوم اتحادي رقم (85) لسنة 1986م بشأن الانضمام إلى المنظمة الدولية للأرصاد الجوية
مرسوم بقانون رقم (6) لسنة 2007م بإنشاء وتنظيم المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 1999م في شأن تحديد مواعيد العمل بإدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات
قرار رقم (28) لسنة 2005م في شأن استحداث رسوم على بعض الخدمات التي تقدمها إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات
قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة 1998م في شأن استحداث رسوم على بعض خدمات الأرصاد الجوية لدى وزارة المواصلات
اعتماد اللوائح التنظيمية للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل  
منصور بن زايد يعتمد لائحة رسوم خدمات الأرصاد الجوية والزلازل
المركز الوطني للأرصاد الجوية خدمات أسرع للجمهور والجهات الحكومية